الأحد، 15 يناير 2012

يوم في حياة لحجية -"الكشنة بالتونة " و ما نراه انجازاً.

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ يوم أو اكثر أتت صديقتي العزيزة و زفت الي خبر طبخها لطبق فريد من نوعه و طبقها التي هي فخورة جدا بطبخها اياه,حيث انها اضطرت الى اعادة سلق الرز ثلاث مرات حتى تعود فتصبح طبختها مثالية , و عندما ظهر لي أنّ هذا الطبق المثالي هو عبارة"كشنة بالتونة" هذا بالاضافة الى قليل من الرز المسلوق بالماء(لكل من لا يعرف ما هي "الكشنة بالتونة" فهي عبارة عن قلي البصل مع الطماطم و التونة و اضافة ما تجود به نفسك من البهارات)

نعم .. فقد كانت " الكشنة بالتونة " بالنسبة لصديقتي هي انجاز حتى و ان كانت للجميع ليست بذلك الانجاز الذي يدعي للافتخار به ,بل قد تكون وصمة عار للبعض ,لكنه كان انجازها هي ..و مهما قيل لها من عبارات احباط لا يثني ذلك من شعورها بالنشوة الناتجة عنه  . قد لا يشعر الساعون خلف المديح بذلك الشعور و تلك النشوة الا اذا اتربطت بوجود جمهور و مجموعه من المطبلين .

و تكمن اهمية الانجاز في حال ما كان :
التغلب على صعوبة كنّا نواجهها (الكشنة بالتونة على سبيل المثال)
أو في حال اضفنا منفعة , او دفعنا ضراً
..لكن.. عندما نأتي و نتكلم عن السعودي الذي اخترق بطائق ائتمان المواطنين الاسرائليين فلي وجهة نظر بالموضوع و هي كالتالي :
عندما يكون هذا الانجاز بالحاق الضرر بالبشر حتى و إن كانوا كفار و "عيال ستة و ستين كلب" فذلك ليس من شيم المسلمين  و لو كان فرد العضلات هذا من باب التأديب و الأخذ بحق الأمة فإن من ضحايا هذا الاختراق كان نساء و كان هناك رجال كبار في السن فهل كان الرسول عليه الصلاة و السلام  أو صحابته أو تابعيهم أو حتى تابعين التابعين يقاتلون النساء و العاجزين؟حتى و إن كان لهم يد في ذلك.
الرسول عليه الصلاة و السلام عندما تنظر في سيرته ترى أنّه لم يظهر منه قرار أو فعل كان نتيجته العاطفة , بل كل ما صدر منه كان نتيجة تفكير عميق و بعد نظر و رجاحة بالعقل . فكان عقله يتحكم بسير امواج عاطفته و ثورتها .

نعم من الرائع أن نقرر بأنفسنا ما هو الانجاز, كيف و متى نشعر به .. بل من الضروري أن يكون لكل شخص منّا"كشنة بالتونة" ليفتخر بها على مائدته ..و من الضروري أن تكون هذه "الكشنة بالتونة " قابلة للأكل و نستلذ بها أو ان تكون دافعة للجوع أو على الأقل تكون تلك النتيجة بعد العديد من التجارب ,, لكن احذر أن تكون غصة بحلق احدهم بإسم الإيمان .

هناك تعليق واحد:

  1. هههههههههههه روعه كآلعآدة :")
    آستممممري ..

    ردحذف